شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 25/12/2017
العمر : 32
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

ملاحظات عامة

في الإثنين ديسمبر 25, 2017 5:54 pm
ملاحظات عامة
لقد اعتادت ربات البيوت عندنا ممارسة طريقة بدائية في الطبخ , وذلك بوضع الخضار في مرق اللحم ثم رفع المزيج فوق النار ليبقى ساعات طويلة كي ينضج اللحم, وهذا خطأ ..فان هذه الطريقة تسبب ضياع كثير من فيتامينات الخضار وتخرب المعادن الموجودة فيها , كما تؤذي إلى حدوث تغيير في تركيبها وتقتل طاقتها الحيوية , فالمواد الزلالية تتخثر , والمواد النشوية تتصلب , والمواد الدهنية والمعادن يقتل بعضها بعضاً , والفيتامينات يتبخر الجانب الأكبر منها .
إن الطريقةالصحية للطبخ هي سلق اللحم أولاً إلى أن ينضج, ثم سلق الخضار وحدها , ثم إضافة الخضار واللحوم إلى بعضها .
ولابد من الانتباه إلى ضرورة وضع الخضار مع ماء و سلقها , لأن أكثر المعادن والفيتامينات تكون منحلة في الماء , أما الخضار نفسها فلا يبقى منها سوى مواد تافهة ذات ألياف سيللوزية .
إن مياه الخضار المسلوقة تكون غنية بالأملاح و الفيتامين (ب ) و(ث) المقويين للأعصاب والجلد ولثة الاسنان , ولذا يجب الاستفادة منها أما بإضافتها إلى الطبخة , أو إعداد حساء (شوربة) منها , تكون غنية بالمعادن والفيتامينات .
و قد اعتادت أكثر ربات البيوت على نقع الخضار في الماء ثم سلقها وهذا - أيضاً -خطأ... لأن النقع يجعل الفيتامينات والمعادن معرضة للتلف .
ويجب الأقلال _ ما أمكن من نقع الخضار, أو وضعها على النار .
يجب أن نغلي الماء أولاً ثم نضع الخضروات فيه بعد غسلها لانقعها كما يجب أن نحذر من رفع الغطاء عن الوعاء بين الفينة و الفينة لمراقبة النضج , فذلك يؤدي إلى تأخير النضج وبالتالي إلى بقاء الخضروات مدة أطول على النار , مما يؤدي إلى تتأكسد بعض الفيتامينات وتلفها .
وهناك خطأ آخر نرتكبه بحكم العادة , وهو إضافة بعض المواد الكيماوية إلى الطبخ للاسراع بانضاجه , فان إضافة بيكاربيونيات دو سود (الكربولا ) أثناء الطبخ يزيد في تخريب الفيتامينات وفقدانها .
وقد اعتدنا على سلق الكرنب والقنيط والملفوف , وهذا خطأ لأن هذة النباتات غنية بمعدن الكبريت الذي ينحل في الماء أثناء السلق فتفقد - بذلك - فوائدها الرئيسية .. ومن الأفضل أن يؤكل الملفوف نيئاً على شكل سلطة يضاف إليها الزيت و الليمون , وبهذا نضمن الاستفادة من معدن الكبريت الموجود في الملفوف .. و الكبريت - كما هو معلوم - يقوي الشعر ويكسبه لمعاناً وقوة .
وأخيراً .. فمن الخطأ أن نبتاع كميات كبيرة من الخضار ونخزنها لاستهلاكنا بالتدريج , فان الزمن يخرب كثيراً من الفيتامينات , فإذا كنا مضطرين لذلك , فيجب أن نحفظ أقل كمية ممكنة من الخضار في مكان رطب و مظلم , فالحرارة والنور عاملان في تخريب الفيتامينات وفقدانها .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى