شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 25/12/2017
العمر : 32
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الخطأ والصواب في طعامك

في الإثنين ديسمبر 25, 2017 5:55 pm
الخطأ والصواب في طعامك
لما كان " الطعام " يحتل مكانة رئيسية في حياة الناس , فقد كان من الطبيعي أن ينسج حوله كثر من المعتقدات الخاطئة , أو المبالغ فيها , أو الصحيحة , على السواء .
وفيما يلي نقدم لكم أهم هذه الاعتقادات , وكلمة الطب والعلم الصحيحة فيها :
• وجبة الصباح هي أهم وجبة اليوم :
هذا حق.. في فالافطار الناقص يسبب ضعف الصحة , وتعرضها للأمراض وقد أثبتت التجارب والدراسات أن الذين لا يتناولون وجبات صباحية كافة يكونون أكثر تعرض للخطأ في أعمالهم , ولا يستوعبون دروسهم إذا كانوا طلاباً , وقد أثبت بعض علماء الاجتماع حقيقة هامة هي ان هي التي لا تعني بطعام افطارها عناية كافية .
• الطعام الساخن يمنع الجسم الحرارة :
هذا خطأ .. حرارة الجسم تتوقف على عدد الحرورات (الكالوري) التي يحصل عليها , وإن كأساً من ((البوظة)) تحتوي على عدد من الحرورات يعادل مافي الطبق زم
• في الصيف يجب خفض كمية الطعام :
هذا خطأ والذي يجب ان يخفض هو مقدار الأطعمة الدسمة , فلو فعلت ذلك في الصيف ثم جلست أمام الموقد طيلة الشتاء , فلا شك انك ستحتاج إلى طعام أكثر في أشهر القيظ .
• هناك أطعمة معينة تزيد الشهوة الجنسية .
هذا خطأ , فكل طعام – دون استنثاء – حتى لو كانت قطعة من اللحم , أو ذرة من الفلفل يعد منشطاً للجنس , والصلة الوحيدة بين الطعام والجنس هي أن تتناول كفايتك من الطعام , لأن قلة التغذية تؤدي إلى الضعف في كل شيء .
• إن تناول خمس وجبات يومياً يجعل الإنسان في حالة احسن :
هذا حق , فإن وجبة خفيفة تؤخذ بين الوجبات الرئيسية تزيد من نشاط الجسم , تجعله أقل شراهة عند تناول الوجبة الرئيسية ..
• كلما زاد طعام الإنسان , زادت حاجته إلى الطعام :
هذا حق , وتستطيع أن تتبينه عندما تشعر بالجوع في اليوم التالي , عقب يوم سالف تناولت فيه مزيداً من الطعام ,ذلك ان زيادة الطعام توسع المعدة, وتزيد الشهية , والعكس صحيح أيضاً , فكلما خفضت كمية طعامك تناقصت شهوتك للطعام – وذلك ضمن حدود حاجة الجسم بالطبع- فأنت تستطيع أن تقلل كمية طعامك أن أن تشعر بالجوع.
• التمارين الرياضية هي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن :
هذا خطأ ,فأنت اذا تسلقت عشرين درجة فستفقد الحرورات التي أكسبتك اياها قطعة من الخبز .. ولو قطعت حطباً لمدة ساعة فإنك تستطيع استعادة الحرورات التي فقدتها بتناول قدح واحد من الشوكولاته , و في كل الحالات ف التمارين الرياضية تجعلك أكثر جوعاً .
• إن الطباع تسوء قبيل الطعام :
هذا حق , فقد تبين ان الاعصاب تصبح أكثر حساسية , والطباع تسوء قبيل مواعيد تناول الوجبات الثلاث .
• الطعام علاج للتعب :
هذا خطأ , فالتعب يزيد في الشهية أكثر من الحد المعتاد , ولكن من الضروري ألا تأكل كثيراً عندما تكون متعباً , لأن الطعام , اذ ذاك , يكون أصعب هضماً ,
• النوم بعد الطعام خير من النوم قبله :
هذا خطأ , فإن اغفاة قصيرة قبل الطعام لمدة نصف ساعة , تريح الأعصاب المتعبة , أما النوم بعد الطعام فانه يعرقل أداة المعدة لعملها , ويكفي استرخاء بسيط لمدة بضع دقائق , فذلك يساعد المعدة على الهضم .
• إن إغفاءة قصيرة قبل موعد النوم تسبب الأرق :
هذا خطأ , فإن اغفاة قصيرة أو قليلاً من الحساء أو الحليب قبل النوم , يساعد على النوم المريح لأنه يوجه الدماء إلى الجهاز العصبي ويبعدها عن الدماغ , أما اذا كان الطعام دسماً أو زائداً عن الحد فانه يسبب اضطراب الهضم و النوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى